-->
افكار جوجل افكار جوجل
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

ما هو نظام الملاحة GBS وكيف تستفيد منه ؟

ما هو نظام الملاحة GBS او نظام تحديد المواقع؟

نظام تحديد المواقع


ال GBS هو اختصارا لكلمة GLOPAL POSITIONING SYSTEM ومعناها نظام تحديد المواقع العالمي واول من اوجده هي امريكا لمصلحة وزارة الدفاع الامريكية والهدف منه كان لاغراض عسكرية فقط وفي عام 1980 سمحت امريكا لاستخدامه لاغراض مدنيه ومن قبل المستخدمين والافراد وهذه الخدمة مجانيه ومتاحه للجميع حيث ان نظام الملاحه هذا يعمل في جميع الاوقات والظروف الجويه وفي كل المناطق في العالم .

مكونات نظام تحديد المواقع العالمي GBS

يتكون النظام الملاحي من 3 اجزاء وهي:
1- الجزء الفضائي والمكون من الاقمار الصناعيه والتي تدور في مدارات خاصه ومحدده ويبلغ عددها 24 قمرا وهي في حركة دائمه وعلى مدار 24 ساعه ومهمتها التقاط الصور وتحديد المكان والوقت على الارض وارسالها الى محطات خاصه
2- وحدة المراقبة الرئيسية او وحدات التحكم وهي موجوده على الارض وتستقبل الاشارات من الاقمار الصناعية ولديها اجهزه وهوائيات لاستقبال الاشارات وتتم معالجة الصور والبيانات الوارده من تلك الاقمار الصناعيه.
نظام تحديد المواقع،الخرائط3- المستخدم او الافراد المشتركين ومستخدمي انظمة تحديد الملاحه الGBS .

كيف يعمل نظام تحديد المواقع ال GBS ؟

كان الناس منذ القدم يحددون المكان او النقطة التي يتواجدون عليها من خلال الشمس في النهار وفي الليل من خلال النجوم للاستدلال على الاتجاهات ومعرفة الاماكن والان اصبحت الاقمار الصناعيه تقوم بهذه المهمه تقريبا ولتحيد نقطة ما على الارض او شخص ما او سيارة فان هناك على الاقل 4 اقمار صناعيه تقوم بارسال اشارات لتحديد مكان ذلك الشيئ واعطاء صورة ثلاثية الابعاد تتمثل في خط الطول والعرض وحتى الارتفاع ايضا عن سطح البحر وهذه الاشارات ترسل الى محطات ارضية وتستقبل وتقوم بتحليلها وايضا الاجهزه الخلويه الحديثه ايضا تحتوي على بعض البرمجيات التي تستطيع استقابل تلك الاشارات وتحديد الاماكن والمنازل او الفنادق وغيرها . وفي الحقيقه ايضا هناك تبادل معلومات بين الاقمار الصناعيه والمحطات الارضيه او غرف التحكم والسيطرة بحيث ترسل احداثيات واسماء الشوراع والبنايات ومحطات الوقود مثلا وغيرها او ما يسمى الخرائط والشوارع الخ.

كيفية استخدام ال GBS في السيارة وفي الخلوي او الموبايل

في الموبايل \ الجوال 
من خلال الاعدادات نقوم بتفعيل خاصية GBS الموجوده اصلا في الجهاز ومن ثم البدء باستخدامه وقد يتطلب احيانا اتصالا بالانترنت اذا لم تكن الخرائط مخزنه على جهازك ومن ثم تحديد المكان او الوجهه التي تريد الذهاب اليها او مشاهدتها فان كنت تريد استخدام الطريق فان نظام الجي بي اس يرسم لك السهم الذي يرشدك الى المكان الذي حددته وطلبت الذهاب اليه مع ارشادات وتحذيرات حسب ما يظهر على الشارع وحسب خرائط تلك الدولة والمدينه. مع ملاحظة اهمية ان يكون الجهاز قادر على ايصالك للمكان المحدد والعوده دون انقطاع الشحن مثلا او النت حتى لا تفقد الطريق ايضا ملاحظه ان النظام لا يعمل احيانا في الاماكن التي تتواجد فيها ابنيه وعمارات من كل الاتجاهات او في حالة المطر والثلوج اي بمعنى ان الظروف الجويه تؤثر على دقة الاشارة وسرعتها.

استخدام نظام GBS في السيارة 

اخترت لكم هذا الفيديو لاستخدام نظام تحديد المواقع واتمنى انه يعجبكم

مميزات وعيوب نظام الملاحة او تحديد المواقع GBS

المزايا:
1- القدره على العمل في اصعب الظروف الجوية
2- القدرة على اختراق المجال الجوي والوصول لاي اشارة على الارض.
3- تحديد اماكن الاشخاص والسيارات وتتبع حركاتهم وهو مفيد للشركات ولمؤسسات النقل العام
4- القدرة على ارشاد المستخدمين الى الوجهه التي يريدون او الى المطاعم او الفنادق او اماكن الوقوف وغيرها.
5- فوائد اخرى عديده للبواخر وللطائرات او استخدامه في تشغيل واطفاء السيارات وغيرها من الاستخدامات في حالات الطوارئ او الحرائق او انقاذ الافراد او المركبات وغير ذلك من الاستخدامات والفوائد.
العيوب
1- صعوبة العمل داخل الاماكن المغلقة او المناطق التي يكثر فيها الاشجار ( بمعنى وجود حاجز بين الجهاز والاشارة من القمر الصناعي)
2- التاثر بخوط الضغط العالي او ابراج الاتصالات.
3- بطارية الجهاز ممكن ان ينتهي الشحن منها فلا يعمل الجهاز.
4- بطئ الاشارة القادمه من القمر الصناعي او عدم دقتها احيانا وغير ذلك.
نظام تحديد المواقع،الخرائط
مثال على انظمة جي بي اس GBS محموله

انواع اجهزة الجي بي اس GBS  واكثرها شهره ومستخدمه على نطاق واسع هي:

1- جهاز المجلان - MAGELLAN وهو امريكي الصنع
2- جهاز الماني الصنع وهو الجارمن GARMEN
وهذه الاجهزه تعمل على:
1- الذهاب الى اي نقطه مخزنه على الجهاز (Go to )
2- اعطاء احداثييات عن الموقع المطلوب ( Position )
3- تخزين عدد من النقاط والمواقع لغاية مثلا  نقطه ( Mark )

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

افكار جوجل

2018


تطوير

ahmed shapaan