-->
افكار جوجل افكار جوجل
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

ماذا تعرف عن محرك بحث جوجل اكثر من 30 استخدام وفائدة ؟

محرك البحث من جوجل google search


يعتبر محرك بحث جوجل من افضل الخدمات على الاطلاق والتي لا يستغني عنه مستخدم الانترنت حتى انه يطلق عليه انه اكثر شيئ في العالم يملك معلومات، وفي هذه المقالة سوف نتعرف اكثر على هذا المحرك العملاق وما نستفيد منه وماذا يستفيد هو منا.

فكرة جوجل وتأسيس الشركة 
لاري بيج ، سيرجي برين

شركة جوجل او غوغل او قوقل تاسست عام 1998 بواسطة لاري بايج  -Larry Page وسيرجي برين -Sergey Brin وهما امريكيان وقاما بتاسيس الشركة اثناء دراستهما في جامعة ستانغورد وكان الهدف هو جمع المعلومات حول العالم وتقديمها بشكل سهل وبسيط ومنظم وباسرع وقت ممكن.تقع شركة جوجل في ولاية كاليفورنيا باسم شركة جوجل بليكس، تتبع شركة جوجل للشركة الام الفابيت ويبلغ عدد موظفيها حسب اخر احصاء لعام 2017 ما يقرب من 70000 سبعون الف موظف، وكلمة google ماخوذه من كلمة googo1 وهو مصطلح رياضي يعني رقم واحد متبوعا بمئة صفر.

كيف يعمل محرك بحث جوجل

اي موقع او ويب سايت او دليل او سلعة او اي شئ يرفع على الشبكة العنكبوتيه - الانترنت فان جوجل يصل الى هذه المعلومات بموجب اتفاقيات دوليه او شركات متخصصه يوجد بين جوجل وبينها اتفاقيات تسمح بالوصول الى هذه المعلومات عندها تقوم عناكب - برمجيات خاصه بتحليل وتصنيف هذه المعلومات وتبويبها ليتم اعادتها لمن يطلبها وقت الحاجة وهذا هو سر الوصول السريع الى المعلومات من خلال محرك البحث جوجل وبشكل اخر عندما يسال المستخدم او يبحث عن كلمة او مؤسسة او اسم معين فان محرك جوجل يرسل هذه الطلب الى سيرفراته الخاصة بجمع المعلومات حول العالم ثم يقوم بتصنيفها وتحليلها ثم يعيدها الى المستخدم حسب طلبه، وتكون هذه المعلومات مرتبه اما حسب التاريخ او حسب المواقع الالكترونية او حسب الدوله او اللغة حيث يوفر محرك البحث كل هذه الادوات في شريط البحث ليسهل على المستخدم الحصول على المعلومه باسرع وقت ممكن.

خدمات محرك البحث جوجل

يوفر لك محرك بحث جوجل خيارات كثيرة جدا للحصول على المعلومات التي تريد فمثلا يمكن ان تبحث عن الصور الموجوده في العالم او يمكنك البحث عن موضوع محدد في دولة معينه مثلا تستطيع ان تبحث عن المطاعم في امريكا او تبحث عن المواقع السياحية في مصر او حتى تسال جوجل ويوفر لك الاجابة من مصادر موثوقه.

هناك خدمات كثيره - اكثر من 30 خدمه يقدمها لك محرك البحث جوجل ومنها:

- خدمة الترجمة من خلال وضع اي كلمه او نص او حتى مقال ليتم ترجمتها الى اي لغه تريد 
- خدمة تحويل العملات وتحويل القياسات والحصول مثلا على درجة الحرارة في مدينه محدده
- خدمة اسعار العملات والاسهم وكذلك اسماء الشركات والسلع والخدمات التجارية
- خدمات النقل والسياحة والطيران والمسافات والقياسات وكل ما يتعلق بالحجوزات الفنادق او غيرها
- خدمات طبيه وصحية وبرامج زيادة وزن او تخسيس او السعرات الحرارية المناسبه وغيرها
- اشكال واصناف الطعام والمطاعم السياحية واماكنها وطرق الوصول اليها وغيرها
- احصاءات ودراسات وارقام عن اي شئ تريده مثلا اهم كلمات البحث او المواضيع التي بحث عنها السعوديين في عام 2018 مثلا
وهناك العديد من الخدمات يمكنك الرجوع لها في هذا الموقع.

كيف تستفيد من محرك البحث بافضل طريقة ؟

يوفر محرك البحث جوجل افضل الادوات لتسهيل وتبسيط الحصول على المعلومه في اقل وقت واقل جهد في مقابل الكم الهائل من المعلومات المتوفرة على الانترنت ومن هذه الادوات:
  1. استخدام ادوات البحث لحصر وتحديد مثلا وقت المعلومات مثلا خلال اخر اسبوع او اخر سنه ويمكن الحصول عليها باية لغه تريد انظر الصورة التوضيحية 
    احرتف البحث على الانترنت، اسرار البحث على النت، اسرار google search
  2. يوفر لك محرك البحث ايضا الحصول على الصور او الفيديو او الكتب او خرائط ويمكن باستخدام اداة البحث المتقدم ان تحصر ما تريد في عبارة محدده جدا وهذه الميزه يحتاجها كثيرا اهل الاختصاص مثل الباحثين او الخبراء التقنيين او الاطباء وغيرهم
  3. لمزيد من الدقة في البحث والتحديد فيما تريد من معلومات يوفر لك محرك بحث جوجل اساليب عدة منها استخدام ادوات النص او التنصيص (") حيث اذا وضع النص بين هاتين العلامتين فان البحث يكون فقط على جميع الكلام الموجود بين الاشاره مثلا ابحث عن " الفنادق السياحية في الجزائر"وسوف تحصل على كل نتائج بحثك عن الجملة كاملة وليس جزء من الجملة. وهناك اشارات عديده سوف افصلها في مقال اخر.
  4. استخدم كلمة time  للحصول على الوقت في اي مدينة او دولة في العالم مثال    time in France سوف يعطيك الوقت الان في فرنسا وهناك كلمات كثيره سوف ناتي على ذكرها في مقالات اخرى.
  5. اصحاب المواقع الالكترونيه مثلا يمكن لهم الاستفاده من جوجل من خلال عرض المواقع الالكترونيه المشابهه لموقعهم ويمكن البحث عن ذلك بطريقة كتابة كلمة related  قبل العنوان المراد العثور على الصفحات المشابهه له مثال related:www.google.com  سوف يظهر لك المواقع الشبيهه بمحرك البحث جوجل.
  6. التجار ورجال الاعمال يمكن لهم الاستفاده من محرك بحث جوجل من خلال تحديد اسم السلعه والدوله والوقت لمعرفة اماكن تواجدها واسعارها وغيرها.
  7. المعلنين واصحاب المصانع والشركات يمكن لهم الاستفاده من محرك البحث من خلال معرفة ما تم بحثه خلال العام الماضي مثلا في مصر ويمكن لهم من تحديد الاحتياجات والاولويات .
هذه بعض الفوائد اجمالا وسوف اذكر في مقال اخر تفاصيل اكثر دقه عن خدمات محرك البحث جوجل بتفصيل اكثر.

هل يوجد محركات بحث اخرى غير جوجل ؟

بالاضافة الى محرك البحث جوجل هناك محركات بحث اخرها ومن اشهرها محرك ياهو  yahoo search  والتابع لشركة ياهو وايضا محرك البحث بنك  bing ويتبع لشركة ما يكروسوفت ومحرك بحث aol search  ومحرك بحث ask وغيرها من المحركات ولكل منها ميزه تميزها عن غيرها من حيث الاختصاص او سرعه البحث او كميه المعلومات المتوفرة لدى هذه المحركات . واذا ما نظرنا الى جوجل ومحرك بحثها مقارنة مع المحركات الاخرى فاننا نجد ان هناك ما يقرب من 70% من مستخدمي الانترنت في العالم يستخدمون جوجل خاصه مستخدمي الجوال وهي اعلى نسبة وجدت في احصائيات عام 2015 م .

ماذا تربح جوجل من محرك بحثها ؟

ميزة محرك بحث جوجل سهوله الاستخدام ومجانيته وكمية المعلومات التي يقدمها للمستخدم واذا ما علمنا ان هناك 3.5 مليار سؤال وعملية بحث يوميا فلنا ان نتخيل حجم المعلومات التي يحصل عليها جوجل عن المستخدمين فالسؤال هنا يطرح نفسه اذا ما كانت جوجل شركة فماذا تربح من محرك بحثها هذا ؟ 
طبعا محرك البحث جوجل هو احد منتجات شركة جوجل وهناك منتجات اخرى تبيعها وتسوقها الشركة واهم مصدر ربح لديها هو الاعلانات التي تقدمها جوجل للتجار والمستثمرين والمسوقين لعرض منتجاتهم ونشر اعلاناتهم على مواقع شركة جوجل ومحرك بحثها، بالاضافة الى مصادر دخل اخرى للشركة سوف ناتي على ذكرها في مقالات اخرى.

الخلاصة 

في النهائة نجد ان محرك البحث جوجل له فائده عظيمة جدا للمستخدم واستطيع القول ان مستخدم الانترنت لا يستغني عنه اذا ما اراد الاستفاده القصوى من حجم المعلومات الموجود في العالم كما ان محرك بحث جوجل لوحده عالم وقصه ويمكن ان تقضي وقتا طويلا في تصفح حجم ومقدار المعلومات التي يوفرها لك مجانا بل بسرعه ودقة عاليه جدا وحجم معلومات كبير جدا يكفي انه يوفر لك الوقت والجهد وحتى المال ايضا من خلال معرفة افضل العروض او اقل الاسعار للسلع والخدمات .
ولا ننسى ايضا ان اصل محرك بحث جوجل هو كان فكره وموضوع دراسة لنيل شهادة الدكتوراة لمؤسسيه لاري بيج وسيرجي برين.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

افكار جوجل

2018


تطوير

ahmed shapaan